Admin مؤاسس منتدا المحترفون♥
البلد : مصر الـديـانــه : مسلم عدد المساهمات : 269 نقاط العضو : -2147458543 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2011 العمر : 31 الموقع : https://n222.7olm.org المزاج : فى قمت النشاط
| موضوع: ﻧﺰﻳﻒ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻰ ﻣﺘﻰ يتوقف؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 4:22 pm | |
| ﺇﻥَّ ﺍﻟﺘﺨﻠﻴﺔ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺄﺗﻲ ﺩﻭﻣًﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﺔ .. ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻥ ﻳُﻘﻠِﻊ ﻋﻦ ﺫﻧـــﻮﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻤﻨﺰﻟﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞَّ ﻭﻋﻼ .. ﻷﻧﻚ ﻟﻦ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ﻭﺗﺰﺩﺍﺩ ﻣﺤﺒﺘﻚ ﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﺃﻧﺖ ﻣﺎﺯﻟﺖ ﻣﺼﺮًﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺬﻧـــﻮﺏ .. ﻭﺇﻥ ﻗﻠﺖ: ﺃﻧﻚ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻹﻗﻼﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﻟﻜﻦ ﻛﻠﻤﺎ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﻓﺸﻠﺖ .. ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻝ ﻧﻔﺴﻚ: ﻫﻞ ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻭﺗﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻤﺎ ﻳُﻐﻀِﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ﻋﻠﻴﻚ؟! ﺃﻡ ﺃﻧﻚ ﺗﺨﺸﻰ ﺃﻋﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﺗﺨﺸﻰ ﻋﻴﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮﺓ ﺇﻟﻴﻚ؟!! ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﻴــﺐ ﺍﻟﺸﻬﻴــﺪ ﺍﻟﺒﺼﻴـــﺮ .. ﻳﺴﻤﻊ ﻛﻼﻣﻚ ﻭﻳﺮﻯ ﻣﻜﺎﻧﻚ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺳﺮﻙ ﻭﻋﻼﻧﻴﺘـــﻚ،، ﻭﺻﺪﻕ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻳَﺎ ﻛَﺎﺗِﻢَ ﺍﻟﺴِّﺮِّ ﻭَﻣُﺨْﻔِﻴﻪِ ... ﺃَﻳْﻦَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺗُﻮَﺍﺭِﻳﻪِ ﺑَﺎﺭَﺯْﺕَ ﺑِﺎﻟْﻌِﺼْﻴَﺎﻥِ ﺭَﺏَّ ﺍﻟْﻌُﻠَﻰ ... ﻭَﺃَﻧْﺖَ ﻣِﻦْ ﺟَﺎﺭِﻙَ ﺗُﺨْﻔِﻴﻪ ]ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ )[(9:415 ﻋﻦ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ، ﻗﺎﻝ" :ﻣﻦ ﻳﺄﺕ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ ﻭﻫﻮ ﻳﻀﺤﻚ، ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ] "ﺣﻠﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )[(1:312 ﻓﻼ ﻳﻮﺟﺪ ﺫﻧﺐ ﺑﻼ ﻋﻘﻮﺑﺔ، ﺇﻻ ﺫﻧﺐٍ ﺍﺳﺘﺪﺭﻙ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻨﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﺘـــﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ .. ﻓﺄﻭﻗﻒ ﻧﺰﻳــــﻒ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺬﻧـــﻮﺏ، ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺫﻝ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ .. ﻛﺎﻥ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻲ ﻳﻘﻮﻝ "ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪﺍً ﻣﻦ ﺫﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺇﻟﻰ ﻋﺰ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺇﻻ ﺃﻏﻨﺎﻩ ﺑﻼ ﻣﺎﻝ، ﻭﺃﻋﺰﻩ ﺑﻼ ﻋﺸﻴﺮﺓ، ﻭﺁﻧﺴﻪ ﺑﻼ ﺃﻧﻴﺲ] "ﺣﻠﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ )[(3:324 ﻭﺣﻴﻨﻬﺎ ﻓﻘﻂ ﺗﺘﺬﻭﻕ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﺤﻴـــﺎﺓ ﺍﻟﻄﻴــﺒﺔ .. ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﺨﻠُّﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧـــــﻮﺏ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﻛﺮﺍﻫﻴــــﺔ ﺍﻟﺬﻧـــﺐ .. ﻓﺘُﻜﺜــِﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋــﺎﺀ؛ ﺣﺘﻰ ﻳُﻜَﺮِﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻴـــﻚ ﺍﻟﺬﻧــﻮﺏ ﻭﻳﺤﻔﻈﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻳُﻄَﻬِّﺮ ﻗﻠﺒﻚ ﻣﻦ ﺁﺛـــﺎﺭﻫﺎ .. ﺍﻟﻠﻬﻢَّ ﻛَﺮِّﻩ ﺇﻟﻴﻨــﺎ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﻔﺴﻮﻕ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ، ﻭﺑﺎﻋﺪ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻛﻤﺎ ﺑﺎﻋﺪﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ،، ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻘﻮﺑــﺎﺕ ﺍﻟﺬﻧـــﻮﺏ .. ﻓﺘﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺑﻠﻴﺔ ﻭﻛﻞ ﻫﻢِّ ﻭﻛﻞ ﺿﻴﻖ ﻭﻛﻞ ﻋﺴﺮ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺬﻧـــﻮﺏ .. ﻭﺇﻟﻴـــﻚ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑــﺎﺕ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺬﻧــﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﺑﻬﺎ:: (1 ﺍﻟﺘﻬﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ... ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺗﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﻣﻦ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺃﻭ ﺷﻬﻮﺩ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ .. ﺃﻣﺎ ﺗﺎﺭﻛﻬﺎ ﻓﻤﺼﻴﺒﺘﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ .. ﻭﻣﻦ ﻋﻘﻮﺑــﺎﺕ ﻣﻦ ﻳﻨـــﺎﻡ ﻋﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ .. ﻋﻦ ﺳﻤﺮﺓ ﺑﻦ ﺟﻨﺪﺏ ﻗﺎﻝ: ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎﻝ "ﺇﻧﻪ ﺃﺗﺎﻧﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺁﺗﻴﺎﻥ ﻭﺇﻧﻬﻤﺎ ﺍﺑﺘﻌﺜﺎﻧﻲ ﻭﺇﻧﻬﻤﺎ ﻗﺎﻻ ﻟﻲ: ﺍﻧﻄﻠﻖ، ﻭﺇﻧﻲ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﻣﻌﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻧﺎ ﺃﺗﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﻭﺇﺫﺍ ﺁﺧﺮ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺼﺨﺮﺓ، ﻭﺇﺫﺍ ﻫﻮ ﻳﻬﻮﻱ ﺑﺎﻟﺼﺨﺮﺓ ﻟﺮﺃﺳﻪ ﻓﻴﺜﻠﻎ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻴﺘﺪﻫﺪﻩ ﺍﻟﺤﺠﺮ، ﻓﻴﺄﺧﺬﻩ ﻓﻼ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺢ ﺭﺃﺳﻪ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ، ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻔﻌﻞ ﺑﻪ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ]"ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ..[(578) ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ "ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺜْﻠَﻎُ ﺭَﺃْﺳُﻪُ ﺑِﺎﻟْﺤَﺠَﺮِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺄْﺧُﺬُ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻓَﻴَﺮْﻓِﻀُﻪُ ﻭَﻳَﻨَﺎﻡُ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮﺑَﺔِ]"ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ[ (2 ﺍﻟﻜﺬﺏ .. ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻗﺎﻝ " ﻓﺄﺗﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻣﺴﺘﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻗﻔﺎﻩ ﻭﺇﺫﺍ ﺁﺧﺮ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻜﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻫﻮ ﻳﺄﺗﻲ ﺃﺣﺪ ﺷﻘﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﻓﻴﺸﺮﺷﺮ ﺷﺪﻗﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﻔﺎﻩ ﻭﻣﻨﺨﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻗﻔﺎﻩ ﻭﻋﻴﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﻔﺎﻩ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻢ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻴﻔﻌﻞ ﺑﻪ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻭﻝ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﻳﻔﺮﻍ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻔﻌﻞ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ.. " ﻓﻠﻤﺎ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ .." ﻓﺈﻧﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻐﺪﻭ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﻴﻜﺬﺏ ﺍﻟﻜﺬﺑﺔ ﺗﺒﻠﻎ ﺍﻵﻓﺎﻕ] "ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ .. [(578) ﻛﺎﻟﺬﻱ ﻳُﻜﺜِﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺰﺍﺡ، ﻓﻴﻜﺬﺏ ﻭﻳﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨــﺎﺱ ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻛﺎﺫﻳﺐ .. ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻋﺬﺍﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ. (3 ﺍﻟﺰﻧــــﺎ .. ﻗﺎﻝ "ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﻨﺎ ﻓﺄﺗﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻨﻮﺭ )ﺃﻱ: ﺍﻟﻤﻮﻗﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ،( ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﺣﺴﺐ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻴﻪ ﻟﻐﻂ ﻭﺃﺻﻮﺍﺕ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﻃﻠﻌﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻴﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻧﺴﺎﺀ ﻋﺮﺍﺓ، ﻭﺇﺫﺍ ﻫﻢ ﻳﺄﺗﻴﻬﻢ ﻟﻬﺐ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻞ ﻣﻨﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺗﺎﻫﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﻬﺐ ﺿﻮﺿﻮﺍ )ﺃﻱ: ﺻﺮﺧﻮﺍ.. "( ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻠﻨﺒﻲ "ﺇﻧﻬﻢ ﺍﻟﺰﻧﺎﺓ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﻧﻲ]"ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ [(578) ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻤﻮﺑﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺤﻖ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺗﺴﺘﻮﺟﺐ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ .. ﻭﻣﻦ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ ﺗُﻌﺠَّﻞ ﻋﻘﻮﺑﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻳُﻌﺎﻗﺐ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻋﻤﻠﻪ. (4 ﻣﻘﺪﻣــﺎﺕ ﺍﻟﺰﻧــــﺎ .. ﻓﻼ ﻳﺘﻮﺭﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻓﻴﺘﺴﺎﻫﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﺑﺎﺣﻴﺔ، ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻼﺕ ﻭﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ. ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺗﺰﻧﻲ ﻭﺯﻧﺎﻫﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮ .. ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ "ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻛَﺘَﺐَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﺑْﻦِ ﺁﺩَﻡَ ﺣَﻈَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺰِّﻧَﺎ ﺃَﺩْﺭَﻙَ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﺎ ﻣَﺤَﺎﻟَﺔَ؛ ﻓَﺰِﻧَﺎ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮُ، ﻭَﺯِﻧَﺎ ﺍﻟﻠِّﺴَﺎﻥِ ﺍﻟْﻤَﻨْﻄِﻖُ، ﻭَﺍﻟﻨَّﻔْﺲُ ﺗَﻤَﻨَّﻰ ﻭَﺗَﺸْﺘَﻬِﻲ ﻭَﺍﻟْﻔَﺮْﺝُ ﻳُﺼَﺪِّﻕُ ﺫَﻟِﻚَ ﻛُﻠَّﻪُ ﻭَﻳُﻜَﺬِّﺑُﻪُ]"ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ[ (5 ﺍﻟﻌـــﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﺌــﺔ .. ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ (*) ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃَﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ (*) ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ{ ]ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ: .. [5,7 ﻭﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ: ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻌﺪﻭﻥ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺘﺠﺎﻭﺯﻭﻥ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ .. (6 ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺤﺮَّﻡ ﻟﻸﻏﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ .. ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻋَّﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻤﻊ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﺴﺦ ﻭﺍﻟﻘﺬﻑ، ﻓﻘﺎﻝ "ﻟﻴﻜﻮﻧﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺧﺴﻒ ﻭﻗﺬﻑ ﻭﻣﺴﺦ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺷﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﻭﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺍﻟﻘﻴﻨﺎﺕ ﻭﺿﺮﺑﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺯﻑ]"ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺫﻡ ﺍﻟﻤﻼﻫﻲ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ [(5467) ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ "ﺻﻮﺗﺎﻥ ﻣﻠﻌﻮﻧﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ: ﻣﺰﻣﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﻧﻌﻤﺔ، ﻭﺭﻧﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺼﻴﺒﺔ]"ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ [(3527) ﻓﻤﻦ ﻳﺴﺘﻤﻊ ﻟﻠﻐﻨﺎﺀ ﻳُﻌَﺮِﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﻤﺴﺦ ﻭﺍﻟﻄﺮﺩ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻤﺴﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﻮﺛـــﺎﺕ،، (7 ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻭﺍﻟﺼﺤﻮﺑﻴــــﺔ .. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻏﻴﻮﺭ، ﻳﻐﺎﺭ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﻬﻚ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ .. ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻌﻠَّﻖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺴﻮﺍﻩ، ﺍﺳﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺻﺎﺭ ﻣﻦ ﺷﺮﻙ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ... ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ }ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻧْﺪَﺍﺩًﺍ ﻳُﺤِﺒُّﻮﻧَﻬُﻢْ ﻛَﺤُﺐِّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺃَﺷَﺪُّ ﺣُﺒًّﺎ ﻟِﻠَّﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻳَﺮَﻯ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﺇِﺫْ ﻳَﺮَﻭْﻥَ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻘُﻮَّﺓَ ﻟِﻠَّﻪِ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺷَﺪِﻳﺪُ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ]{ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ[165 : ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ "ﺧَﻴْﺮُ ﺻُﻔُﻮﻑِ ﺍﻟﺮِّﺟَﺎﻝِ ﺃَﻭَّﻟُﻬَﺎ ﻭَﺷَﺮُّﻫَﺎ ﺁﺧِﺮُﻫَﺎ ﻭَﺧَﻴْﺮُ ﺻُﻔُﻮﻑِ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﺁﺧِﺮُﻫَﺎ ﻭَﺷَﺮُّﻫَﺎ ﺃَﻭَّﻟُﻬَﺎ]"ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ.. [ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻟﻼﺧﺘﻼﻁ، ﻭﺃﻧﻪ ﻛﻠّﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺮّﺟﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻟﻬﺎ . ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﻗﺪ ﺍﺗﺨﺬﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﺛﻮﺭﺍﻥ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ، ﻓﺎﺗﺨﺎﺫﻫﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻻ ﺷﻚ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ. (8 ﺍﻟﺘﺒـــﺮﺝ .. ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎﻝ .." ﺷﺮ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ ﺍﻟﻤﺘﺒﺮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺨﻴﻼﺕ ﻭﻫﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﺎﺕ، ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻨﻬﻦ ﺇﻻ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ﺍﻷﻋﺼﻢ] "ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ [ ﻓﻮﺻﻒ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﻻ ﻳﻠﺘﺰﻣﻦ ﺑﺎﻟﺤﺠــﺎﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺑﺄﻧﻬﻦ ﺷﺮ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻭﺻﻔﻬﻦ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻘﻮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺪﺭﻙ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻳﻨﺪﺭ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻨﻬﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻋﺬﺍﺏ ﻛﻨﺪﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ﺍﻷﻋﺼﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻧﺪﺭ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ .. ﻓﻬﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﻤﻜﺎﺑﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑـــﺎﺕ؟! (9 ﺍﻟﺮﺑـــــــﺎ .. ﻛﻤﻦ ﻳﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﺍﻟﺮﺑﻮﻳﺔ، ﻭﺻﻨﺎﺩﻳﻖ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﺮ .. ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﺬﻛﺮ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻋﻈﻢ ﺷﺄﻧﻪ، ﻭﻗﺎﻝ "ﺇﻥ ﺍﻟﺪﺭﻫﻢ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ ﻣﻦ ﺳﺖ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺯﻧﻴﺔ ﻳﺰﻧﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ] "..ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ [(2831) ﻗﺎﻝ: ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻦ ﻋﻮﻑ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ "ﺇﻳﺎﻙ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻐﻔﺮ؛ ﺍﻟﻐﻠﻮﻝ ﻓﻤﻦ ﻏﻞَّ ﺷﻴﺌًﺎ ﺃﺗﻲ ﺑﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺁﻛﻞ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻤﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺑُﻌِﺚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﺠﻨﻮﻧًﺎ ﻳﺘﺨﺒﻂ" ﺛﻢ ﻗﺮﺃ }ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﻘُﻮﻣُﻮﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﻘُﻮﻡُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺘَﺨَﺒَّﻄُﻪُ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺲِّ ]{..ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ][275 :ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ .. [(1862) ﺃﻱ: ﻻ ﺗُﻐْﻔَﺮ ﺇﻻ ﺑﻤﺸﻘﺔ. (10 ﺍﻟﺮﺷــــﻮﺓ .. ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻗﺎﻝ: ﻟﻌﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺍﺷﻲ ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﺸﻲ].ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ[ (11 ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺤﺴـــﺪ .. ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺫﻧﻮﺑﻬﻢ ﺩﺍﺧﻞ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻣﻤﺎ ﻳُﻀﻴِّﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻳﻨﻬﻢ .. ﻋﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎﻝ "ﺩﺏ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺩﺍﺀ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻘﺔ ﻻ ﺃﻗﻮﻝ ﺗﺤﻠﻖ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺤﻠﻖ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻻ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﻭﻻ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﺎﺑﻮﺍ ] "..ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ )[(1/3361 (12 ﺍﻟﻐﻴــﺒﺔ ﻭﺍﻟﻨﻤﻴﻤﺔ .. ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺬﻧــﻮﺏ ﺗﻔﺸﻴًّﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻮﻥ .. ﻓﻴﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺑﺨﻮﺿﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺤﻖٍ ﺃﻭ ﺑﺒﺎﻃﻞ .. ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ "ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺆﻣﻦ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺃﺳﻜﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺩﻏﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ )ﺃﻱ: ﻋﺼﺎﺭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ( ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺨﺎﺭﺝ ]"ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﻭﻩ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ [(6196) (13 ﺍﻟﺠﺪﺍﻝ .. ﻭﻫﻮ ﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﻀﻼﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻬﺪﻯ .. ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ " ﻣﺎ ﺿﻞ ﻗﻮﻡ ﺑﻌﺪ ﻫﺪﻯ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﺠﺪﻝ." ﺛﻢ ﻗﺮﺃ ..} ﻣَﺎ ﺿَﺮَﺑُﻮﻩُ ﻟَﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﺟَﺪَﻟًﺎ ﺑَﻞْ ﻫُﻢْ ﻗَﻮْﻡٌ ﺧَﺼِﻤُﻮﻥَ]{ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ[58 : ]ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ [(5633) ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﺇﻻ ﻭﻟﻪ ﻧﺼﻴﺐ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺬﻧــــﻮﺏ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﺔ .. ﻓﻜﻠﻨﺎ ﻧﺤﺘـــﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺣﻞ ﻋـــﺎﺟــﻞ ﻹﻳﻘــﺎﻑ ﻧﺰﻳـــﻒ ﺍﻟﺬﻧـــﻮﺏ .. ﻭﺍﺣﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻬﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ .. ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻌْﻤَﻞْ ﻣِﺜْﻘَﺎﻝَ ﺫَﺭَّﺓٍ ﺷَﺮًّﺍ ﻳَﺮَﻩُ]{ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ[8 : ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳَﺤِﻞَّ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺑﺎﻟﻌﺼــﺎﺓ،، ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﻋﻈِّﻢ ﺭﺑَّﻚ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ .. ﺍﺳﺘﺸﻌﺮ ﻋﻈﻤﺔ ﺭﺑَّﻚ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻨﻄﻖ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻚ: ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ .. ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻈﻤﺖ ﺭﺑَّﻚ ﺑﺤﻖ، ﺳﺘﺤﺘﻘﺮ ﺍﻟﺬﻧـﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺪﻙ ﻋﻨﻪ. ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ: ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺻﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻘﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼــﺎﺓ .. ﻓﺤﻴﻦ ﺗﺮﻯ ﺃﻗﻮﺍﻣًﺎ ﻗﺪ ﺍﺑﺘﻠﻮﺍ ﺑﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﺻﻴﻬﻢ، ﺳﺘَﺤﻤَﺪ ﺭﺑَّﻚ ﻭﺗﻌﺘﺮﻑ ﺑﻨﻌﻤﺘﻪ ﻭﺣِﻠﻤﻪ ﻋﻠﻴﻚ .. ﻭﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺭﺑَّﻚ ﻗﺪ ﻳُﻤْﻬِﻞ ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳُﻬْﻤِﻞ. ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ: ﺗﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﺗﻤﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ .. ﻗﺎﻝ ﺳﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ "ﺍﻧْﻈُﺮْ ﻛُﻞَّ ﻋَﻤﻞٍ ﻛَﺮﻫﺖَ ﺍﻟﻤَﻮْﺕَ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﻠِﻪِ، ﻓَﺎﺗﺮُﻛْﻪُ، ﺛُﻢَّ ﻻَ ﻳَﻀﺮُّﻙَ ﻣَﺘَﻰ ﻣِﺖَّ] "ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ )[(11:120 ﻓﻬﻞ ﺗﺘﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺗﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺫﻧﺐٍ ﺃﻡ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺔ؟! ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ: ﻗﻞ ﻟﻨﻔﺴﻚ: ﺣﺘﻰ ﻣﺘﻰ .. ؟ ﻛﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺩﻫﻢ ﻳﻘﻮﻝ "ﻭَﺍﻟﻠﻪِ ﻣَﺎ ﺍﻟﺤَﻴَﺎﺓُ ﺑِﺜِﻘَﺔٍ، ﻓَﻴُﺮْﺟَﻰ ﻧَﻮْﻣُﻬَﺎ، ﻭَﻻَ ﺍﻟﻤَﻨِﻴَّﺔُ ﺑِﻌُﺬﺭٍ، ﻓَﻴُﺆﻣَﻦُ ﻋُﺬْﺭُﻫَﺎ، ﻓَﻔِﻴْﻢَ ﺍﻟﺘَّﻔْﺮِﻳﻂُ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘْﺼِﻴْﺮُ ﻭَﺍﻻﺗِّﻜَﺎﻝُ ﻭَﺍﻹِﺑﻄَﺎﺀُ؟ ﻗَﺪْ ﺭَﺿِﻴﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻋْﻤَﺎﻟِﻨَﺎ ﺑِﺎﻟﻤَﻌَﺎﻧِﻲ، ﻭَﻣِﻦْ ﻃَﻠَﺐِ ﺍﻟﺘَّﻮﺑَﺔِ ﺑِﺎﻟﺘَّﻮَﺍﻧِﻲ، ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟﻌَﻴْﺶِ ﺍﻟﺒَﺎﻗِﻲ ﺑِﺎﻟﻌَﻴْﺶِ ﺍﻟﻔَﺎﻧِﻲ] "ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ )[(13:441 ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ: ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺬﻧــﻮﺏ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻨِﻌَﻢ .. ﺍﻛﺘﺐ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺎﻟﺬﻧﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﺘﺨﻠُّﺺ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻻ ﺗﻨﺲ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻻ ﺗﺒﺎﻟﻲ ﺑﻬﺎ؛ ﻣﺜﻞ: ﻗﻠﺔ ﺧﻮﻓﻚ ﻭﺣﻴﺎﺀﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﻨِﻌَﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻣَﻦَّ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻬﺎ .. ﻓﺘﻘﺎﺭﻥ ﺑﻴﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﻪ ﻋﻠﻴﻚ، ﻭﺑﻴﻦ ﺷﺮﻭﺭ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺳﻴﺌﺎﺗﻬﺎ .. ﻓﻴﺘﻮَّﻟﺪ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﻴـــﺎﺀ، ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻓﻌﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ. ﻭﺍﺟﺒــﺎﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻮﺑـــﺔ:: ( 1 ﻭﺭﺩ ﺍﺳﺘﻐﻔـــﺎﺭ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻣﻦ 100 ﻣﺮﺓ ﻳﻮﻣﻴًﺎ. (2 ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ .. ﺑﺎﻷﺧﺺ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ. (3 ﺗﺤﺼﻴــﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .. ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ،ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ. (4 ﺍﻟﺘﺼﺪُّﻕ ﺑﺼﺪﻗﺔ ﻛﺒﻴــﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮ .. ﻟﺘﻄﻔﻲﺀ ﺑﻬﺎ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﺮﺏِّ. (5 ﺍﺣﻔﻆ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺑﺼﻨﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ .. ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ "ﺻﻨﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺗﻘﻲ ﻣﺼﺎﺭﻉ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﻭﺍﻵﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﻠﻜﺎﺕ ]"..ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ [(3795) ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ:: ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻘﻴﺮ ﺃﻭ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻣﻦ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻛﺴﻮﺓ، ﻣﻦ ﻛﻔﺎﻟﺔ ﻳﺘﻴﻢ، ﻛﻔﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﻣﺪﻣﻦ، ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻢ؛ ﻟﻜﻲ ﻳﻨﺸﺮ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺇﻋﺎﻧﺔ ﻣﻈﻠﻮﻡ، ﺇﻏﺎﺛﺔ ﻣﻠﻬﻮﻑ، ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﺴﻠﻢ، ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﺯﻭﺍﺝ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ، ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺴﺠﺪ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ. ﺍﻋﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﺧﻴـــﺮ ﺧﺎﻟﺼًﺎ ﻟﻠﻪ، ﻳﺤﻔﻈﻚ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺑﻪ .. ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻚ ﺗﺄﺛﻢ ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺫﻧﺐٍ ﻣﺎ .. ﻓﺈﻧﻚ ﺗﺆﺟﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻚ ﻟﻠﺬﻧــﺐ، ﻃﺎﻟﻤﺎ ﻗﺪ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻً ﻷﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒــﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .. ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡٍ ﺗﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻚ ﺷﻤﺴﻪ، ﺍﺣﺘﺴﺐ ﺃﺟﺮ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻚ ﻟﻠﻮﻗﻮﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﺣﺮَّﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ .. ﻓﺘﺤﺘﺴﺐ ﺃﺟﺮ ﻏﻀﻚ ﻟﺒﺼﺮﻙ، ﻭﻋﺪﻡ ﻭﻗﻮﻋﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻤﻴﻤﺔ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤُﺤﺮﻣــﺎﺕ. ﺧﺬ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﺑﺪﺃ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ .. ﺳﻨﻮﻗﻒ ﻧﺰﻳــــﻒ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺑﺤﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﻮﺗﻪ،، ﺇﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ! ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﺮﺑﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻙ ؟ ﺑﻞ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻋﺎﻗﻼً ﻓﺈﺑﻚ ﻋﻠﻰ ﺿﻴﺎﻋﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺳﺘﺼﺒﺢ ﻧﺪﺍﻣﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﻪ .
| |
|