منتدا المحترفون
نرحب بك أجمل ترحيب في
(( ..المنتدي المحترفون..))
لا نريدك ضيـف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
مع أرق التحيات
بعض المحتويات مخفيه ولتصفح المنتدى بشكل كامل ندعوك للتسجيل او الدخول

منتدا المحترفون
نرحب بك أجمل ترحيب في
(( ..المنتدي المحترفون..))
لا نريدك ضيـف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
مع أرق التحيات
بعض المحتويات مخفيه ولتصفح المنتدى بشكل كامل ندعوك للتسجيل او الدخول

منتدا المحترفون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل جديد فى عالم الكمبيوتر/ والمحمول/ برامج /العاب/ معلومات/هكر/خدع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤاسس منتدا المحترفون♥
مؤاسس منتدا المحترفون♥
Admin


البلد : مصر
الـديـانــه : مسلم
الحمل الديك
عدد المساهمات : 269
نقاط العضو : -2147459588
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2011
العمر : 31
الموقع : https://n222.7olm.org
المزاج : فى قمت النشاط

ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ Empty
مُساهمةموضوع: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ   ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 9:29 pm


ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻫﻮ
ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ
ﻧُﻔَﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌُﺰّﻯ ﺑﻦ ﺭﻳﺎﺡ
ﺑﻦ ﻗُﺮﻁ ﺑﻦ ﺭَﺯﺍﺡ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ
ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻟﺆﻱ، ﺍﻟﻘُﺮﺷﻲ
ﺍﻟﻌَﺪَﻭﻱُّ، ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ، ﺃﺳﻠﻢ ﻗﺒﻞ
ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺩﺍﺭ
ﺍﻷﺭﻗﻢ.
ﻧﺴﺒﻪ
* ﺃﺑﻮﻩ: ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ
ﻧﻔﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻯ ﺑﻦ ﺭﻳﺎﺡ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻗﺮﻁ ﺑﻦ ﺭﺯﺍﺡ
ﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻟﺆﻱ ﺑﻦ
ﻏﺎﻟﺐ ﺑﻦ ﻓﻬﺮ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﻛﻨﺎﻧﺔ ﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ
ﺑﻦ ﻣﺪﺭﻛﺔ ﺑﻦ ﺇﻟﻴﺎﺱ ﺑﻦ
ﻣﻀﺮ ﺑﻦ ﻧﺰﺍﺭ ﺑﻦ ﻣﻌﺪ ﺑﻦ
ﻋﺪﻧﺎﻥ. ﻭﺯﻳﺪ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ
ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ.
* ﺃﻣﻪ: ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﻧﻌﺠﺔ ﺑﻦ
ﻣﻠﻴﺢ ﺍﻟﺨﺰﺍﻋﻴﺔ. ﻭﺧﺰﺍﻋﺔ ﻫﺬﺍ
ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ
ﻣﺰﻳﻘﻴﺎﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﺣﺎﺭﺛﺔ
ﺑﻦ ﺍﻣﺮﺅ ﺍﻟﻘﻴﺲ ﺑﻦ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﺑﻦ
ﻣﺎﺯﻥ ﺑﻦ ﺍﻷﺯﺩ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ
ﻛﻬﻼﻥ ﺑﻦ ﻗﺤﻄﺎﻥ.
ﺇﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭﺇﺳﻼﻣﻪ
ﻛَﺎﻥَ ﻭَﺍﻟِﺪُﻩُ ﺯَﻳْﺪُ ﺑﻦُ ﻋَﻤْﺮٍﻭ
ﻣِﻤَّﻦْ ﻓَﺮَّ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩَﺓِ
ﺍﻷَﺻْﻨَﺎﻡِ، ﻭَﺳَﺎﺡَ ﻓِﻲ ﺃَﺭْﺽِ
ﺍﻟﺸﺎﻡِ ﻳَﺘَﻄَﻠَّﺐُ ﺍﻟﺪِّﻳْﻦَ ﺍﻟﻘَﻴِّﻢِ،
ﻓَﺮَﺃَﻯ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻴﻦ ﻭَﺍﻟﻴﻬﻮﺩ،
ﻓَﻜَﺮِﻩَ ﺩِﻳْﻨَﻬُﻢْ، ﻭَﻗَﺎﻝَ" :ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ
ﺇِﻧِّﻲ ﻋَﻠَﻰ ﺩِﻳْﻦِ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻭَﻟَﻜِﻦْ
ﻟَﻢْ ﻳَﻈْﻔَﺮْ ﺑِﺸَﺮِﻳْﻌَﺔِ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴْﻢَ -
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻼَﻡُ- ﻛَﻤَﺎ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ، ﻭَﻻَ
ﺭَﺃَﻯ ﻣَﻦْ ﻳُﻮْﻗِﻔُﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ، ﻭَﻫُﻮَ
ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺓِ،" ﻓَﻘَﺪْ ﺷَﻬِﺪَ
ﻟَﻪُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺑِﺄَﻧَّﻪُ: ﻳُﺒْﻌَﺚُ ﺃُﻣَّﺔً
ﻭَﺣْﺪَﻩُ، ﻭَﻫُﻮَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﻢِّ ﺍﻹِﻣَﺎﻡِ
ﻋﻤﺮ ﺑﻦِ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏِ، ﺭﺃَﻯ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ
ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻌِﺶْ ﺣَﺘَّﻰ ﺑُﻌِﺚَ.
ﻗَﺎﻝَ ﺳَﻌِﻴْﺪٌ" :ﻓَﻘُﻠْﺖُ: ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮْﻝَ
ﺍﻟﻠﻪِ! ﺇِﻥَّ ﺃَﺑِﻲ ﻛَﺎﻥَ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺪْ
ﺭَﺃَﻳْﺖَ ﻭَﺑَﻠَﻐَﻚَ، ﻭَﻟَﻮ ﺃَﺩْﺭَﻛَﻚَ
ﻵﻣَﻦَ ﺑِﻚَ ﻭَﺍﺗَّﺒَﻌَﻚَ، ﻓَﺎﺳْﺘَﻐْﻔِﺮْ
ﻟَﻪُ. ﻗَﺎﻝَ) :ﻧَﻌَﻢ، ﻓَﺄَﺳْﺘَﻐْﻔِﺮُ ﻟَﻪُ،
ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳُﺒْﻌَﺚُ ﺃُﻣَّﺔً ﻭَﺣْﺪَﻩُ.(
ﺃَﺳْﻠَﻢَ ﺳَﻌِﻴْﺪٌ ﻗَﺒْﻞَ ﺩُﺧُﻮْﻝِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ
ﺩَﺍﺭَ ﺍﻷَﺭْﻗَﻢِ. ﻭﺷﻬﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ
ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺷﻬﺪ
ﺣﺼﺎﺭ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﻓﺘﺤﻬﺎ، ﻓﻮﻻّﻩ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ،
ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻧﻴﺎﺑﺔ
ﺩﻣﺸﻖ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ.
ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﺳﻌﻴﺪ ﻫﻲ ﺍﺑﻨﺔ ﻋﻤﻪ
ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺃﺧﺖ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﺃﺧﺘﻪ ﻋﺎﺗﻜﺔ ﺯﻭﺟﺔ
ﻋﻤﺮ. ﺃﺳﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺩﺍﺭ ﺍﻷﺭﻗﻢ، ﻭﻫﺎﺟﺮ ﻣﻊ
ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻧﺎ ﻣﻦ ﺳﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ.
ﻟﻢ ﻳﺸﻬﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺑﺪﺭ ﻷﻧﻪ ﻗﺪ
ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺜﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ
ﻭﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ
ﻳﺘﺠﺴﺴﺎﻥ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻗﺮﻳﺶ ﻓﻠﻢ
ﻳﺮﺟﻌﺎ ﺣﺘﻰ ﻓﺮﻍ ﻣﻦ ﺑﺪﺭ
ﻓﻀﺮﺏ ﻟﻬﻤﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺴﻬﻤﻬﻤﺎ ﻭﺃﺟﺮﻫﻤﺎ، ﻭﺷﻬﺪ
ﺃﺣﺪﺍً ﻭﻏﺰﻭﺓ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ ﻭﺻﻠﺢ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ.
ﺗﺒﺸﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺭﺩﺕ ﻋﺪﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻣﻨﻬﺎ :
ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ
ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻋﻠﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻃﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻨﺔ " ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﺒﻐﻮﻱ
ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺧﻴﺮ
ﻛﺎﻥ ﻟﺴﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺩﻭﺭ ﻓﻲ
ﺇﺳﻼﻡ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ،
ﻓﻌﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ:
ﺧﺮﺝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﺘﻘﻠﺪﺍً
ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻠﻘﻴﻪ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ
ﺯﻫﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﻳﻦ ﺗﻌﻤﺪ ﻳﺎ
ﻋﻤﺮ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻗﺘﻞ
ﻣﺤﻤﺪﺍً. ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺄﻣﻦ ﻣﻦ
ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﻭﺑﻨﻲ ﺯﻫﺮﺓ ﻭﻗﺪ
ﻗﺘﻠﺖ ﻣﺤﻤﺪﺍً؟ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﻣﺎ
ﺃﺭﺍﻙ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺻﺒﻮﺕ ﻭﺗﺮﻛﺖ
ﺩﻳﻨﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺖ ﻋﻠﻴﻪ. ﻓﻘﺎﻝ
ﻟﻪ: ﺃﻓﻼ ﺃﺩﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺠﺐ ﻳﺎ
ﻋﻤﺮ؟ ﺇﻥ ﺧﺘﻨﻚ ﺃﻱ ﺯﻭﺝ
ﺃﺧﺘﻚ ﻭﺃﺧﺘﻚ ﻗﺪ ﺻﺒﻮﺍ ﻭﺗﺮﻛﺎ
ﺩﻳﻨﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺖ ﻋﻠﻴﻪ. ﻓﻤﺸﻰ
ﻋﻤﺮ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﺎﻫﻤﺎ ﻭﻋﻨﺪﻫﻤﺎ
ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﺧﺒﺎﺏ. ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺧﺒﺎﺏ
ﺻﻮﺕ ﻋﻤﺮ ﺗﻮﺍﺭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ.
ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻤﺮ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻤﻌﺘﻬﺎ
ﻋﻨﺪﻛﻢ؟ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﺮﺅﻭﻥ
)ﻃﻪ.( ﻓﻘﺎﻻ: ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺣﺪﻳﺜﺎً
ﺣﺪﺛﻨﺎﻩ ﺑﻴﻨﻨﺎ.
ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﻟﻌﻠﻜﻤﺎ ﻗﺪ
ﺻﺒﻮﺗﻤﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺯﻭﺝ ﺃﺧﺘﻪ:
ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ
ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺩﻳﻨﻚ؟ ﻓﻮﺛﺐ ﻋﻠﻴﻪ
ﻋﻤﺮ ﻓﻘﻴﺪﻩ ﻭﻭﻃﺌﻪ ﻭﻃﺌﺎً
ﺷﺪﻳﺪﺍً. ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺃﺧﺘﻪ ﺗﺪﺍﻓﻊ
ﻋﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ. ﻓﻨﻔﺤﻬﺎ ﺑﻴﺪﻩ
ﻧﻔﺤﺔ ﻓﺄﺩﻣﻲ ﻭﺟﻬﻬﺎ. ﻓﻘﺎﻟﺖ
ﻭﻫﻲ ﻏﻀﺒﻰ: ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺩﻳﻨﻚ ﺍﺷﻬﺪ ﺃﻥ
ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺷﻬﺪ ﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻓﻠﻤﺎ ﻳﺌﺲ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ:
ﺃﻋﻄﻮﻧﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻓﺄﻗﺮﺃﻩ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ
ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ ﺃﺧﺘﻪ:
ﺇﻧﻚ ﻧﺠﺲ ﻭﻻ ﻳﻤﺴﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﻭﻥ. ﻓﻘﻢ ﻓﺎﻏﺘﺴﻞ ﺃﻭ
ﺗﻮﺿﺄ. ﻓﻘﺎﻡ ﻋﻤﺮ ﻭﺗﻮﺿﺄ ﺛﻢ
ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻘﺮﺃ ﻓﻴﻪ“ :ﻃﻪ.
ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻟﺘﺸﻘﻰ. ﺇﻻ ﺗﺬﻛِﺮﺓ ﻟﻤﻦ
ﻳﺨﺸﻰ. ﺗﻨﺰﻳﻼً ﻣﻤﻦ ﺧﻠﻖ
ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻰ.
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ
ﺍﺳﺘﻮﻯ. ﻟﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ
ﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
ﻭﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺜﺮﻯ. ﻭﺇﻥ ﺗﺠﻬﺮ
ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺮ
ﻭﺃﺧﻔﻰ. ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻟﻪ
ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ. ﻭﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ
ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻮﺳﻰ. ﺇﺫ ﺭﺃﻯ ﻧﺎﺭﺍً
ﻓﻘﺎﻝ ﻷﻫﻠﻪ ﺍﻣﻜﺜﻮﺍ ﺇﻧﻲ
ﺁﻧﺴﺖ ﻧﺎﺭﺍً ﻟﻌﻠﻲ ﺁﺗﻴﻜﻢ ﻣﻨﻬﺎ
ﺑﻘﺒﺲ ﺃﻭ ﺃﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻫﺪﻯ. ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺗﺎﻫﺎ ﻧﻮﺩﻱ ﻳﺎ
ﻣﻮﺳﻰ. ﺇﻧﻲ ﺃﻧﺎ ﺭﺑﻚ ﻓﺎﺧﻠﻊ
ﻧﻌﻠﻴﻚ ﺇﻧﻚ ﺑﺎﻟﻮﺍﺩﻱ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ
ﻃﻮﻯ. ﻭﺃﻧﺎ ﺍﺧﺘﺮﺗﻚ ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ
ﻟﻤﺎ ﻳﻮﺣﻰ. ﺇﻧﻨﻲ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ
ﺇﻻ ﺃﻧﺎ ﻓﺎﻋﺒﺪﻧﻲ ﻭﺃﻗﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻟﺬﻛﺮﻱ.”
ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻋﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ“ :ﺇﻧﻨﻲ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ
ﺇﻻ ﺃﻧﺎ ﻓﺎﻋﺒﺪﻧﻲ ﻭﺃﻗﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻟﺬﻛﺮﻱ” ﻗﺎﻝ: ﺩﻟﻮﻧﻲ ﻋﻠﻰ
ﻣﺤﻤﺪ. ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺧُﺒﺎﺏ ﻗﻮﻝ
ﻋﻤﺮ ﺧﺮﺝ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺑﺸﺮ ﻳﺎ
ﻋﻤﺮ. ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻚ ﻟﻴﻠﺔ
ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﺰ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺃﻭ
ﺑﻌﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ. ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ
ﻋﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ. ﻭﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﻛﺎﻥ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ
ﻭﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ
ﻭﺃﻧﺎﺱ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ. ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺣﻤﺰﺓ
ﻭﺟﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ:
ﻧﻌﻢ. ﻓﻬﺬﺍ ﻋﻤﺮ. ﻓﺈﻥ ﻳُﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻌﻤﺮ ﺧﻴﺮﺍً ﻳﺴﻠﻢ ﻭﻳﺘﺒﻊ
ﺍﻟﻨﺒﻲ. ﻭﺇﻥ ﻳُﺮﺩ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻦ
ﻗﺘﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻫﻴﻨﺎً. ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺑﺎﻟﺪﺍﺧﻞ ﻳﻮﺣﻰ ﺇﻟﻴﻪ. ﻓﺨﺮﺝ
ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻤﺠﺎﻣﻊ ﻋﻤﺮ ﻭﺣﻤﺎﺋﻞ
ﺳﻴﻔﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻨﺘﻪ ﻳﺎ
ﻋﻤﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﺰﻱ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﻝ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ
ﺑﺎﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ؟ ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﻫﺬﺍ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ. ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﺃﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ.
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻟﻜﻦ ّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻬﺪ ﺧﺮﻭﺝ
ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﻦ ﻇﻼﻡ
ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻬﻮ
ﺑﻴﺖ ﺃﺧﺘﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ )ﺃﻡ ﺟﻤﻴﻞ.( ﻭﺃﻣﺎ
ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ. ﻭﻫﻮ ﺇﻟﻰ
ﻛﻮﻧﻪ ﺧﺘﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ
ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ. ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ. ﻭﺃﺣﺪ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺗﻈﻠﻬﻢ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺸﻴﺪ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ. ﻭﻣﻦ
ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ:
“ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﻫﺎﺟﺮﻭﺍ
ﻭﺟﺎﻫﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﻋﻈﻢ
ﺩﺭﺟﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ
ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﻭﻥ. ﻳﺒﺸﺮﻫﻢ ﺭﺑﻬﻢ
ﺑﺮﺣﻤﺔ ﻣﻨﻪ ﻭﺭﺿﻮﺍﻥ ﻭﺟﻨﺎﺕ
ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻌﻴﻢ ﻣﻘﻴﻢ. ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ
ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﺟﺮ
ﻋﻈﻴﻢ.”
ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ“ :ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻫﺎﺟﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ
ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺃﻭ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﻟﻴﺮﺯﻗﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺭﺯﻗﺎً ﺣﺴﻨﺎً ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻮ ﺧﻴﺮ
ﺍﻟﺮﺍﺯﻗﻴﻦ.”
ﻧﺸﺄﺗﻪ ﻓﻲ ﻛﻨﻒ ﺃﺑﻴﻪ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻏﺮﻳﺒﺎً ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ
ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ. ﻓﻘﺪ
ﻧﺸﺄ ﺳﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺣﺠﺮ ﺃﺑﻴﻪ ﺯﻳﺪ
ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ. ﻭﻛﺎﻥ ﺯﻳﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﻔﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ
ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﻭﺍﻷﻭﺛﺎﻥ ﻭﺍﺗﺼﻞ
ﺑﺄﺣﺒﺎﺭ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﻗﺴﺎﻭﺳﺔ
ﺍﻻﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻴﻦ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺤﻖ. ﻭﺍﺳﺘﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ
ﺍﻟﺤﻨﻴﻔﻴﺔ ﺩﻳﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻦ
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳُﺒﻌﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ. ﻭﻗﺪ
ﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ ﻃﺒﻘﺎﺗﻪ
ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ
ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ﺭﺃﻳﺖ ﺯﻳﺪ
ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ ﻳﻘﻮﻝ
ﻭﻫﻮ ﻣﺴﻨﺪ ﻇﻬﺮﻩ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ: ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﻗﺮﻳﺶ ﻣﺎ
ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻏﻴﺮﻱ.
ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ
ﻗﺎﻟﺖ: ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻣﺴﻨﺪﺍً
ﻇﻬﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺎ
ﻣﻌﺸﺮ ﻗﺮﻳﺶ! ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ
ﻓﻴﻜﻢ ﺃﺣﺪٌ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﻏﻴﺮﻱ. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺅﻭﺩﺓ، ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺇﺫﺍ
ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﺍﺑﻨﺘﻪ: ﻣﻪ! ﻻ
ﺗﻘﺘﻠﻬﺎ. ﺃﻧﺎ ﺃﻛﻔﻴﻚ ﻣﺆﻧﺘﻬﺎ،
ﻓﻴﺄﺧﺬﻫﺎ، ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺮﻋﺮﻋﺖ، ﻗﺎﻝ
ﻷﺑﻴﻬﺎ: ﺇﻥ ﺷﺌﺖ، ﺩﻓﻌﺘﻬﺎ ﺇﻟﻴﻚ،
ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ، ﻛﻔﻴﺘﻚ ﻣﺆﻧﺘﻬﺎ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ
ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ. ﻋﻦ ﻋﺎﻣﺮ
ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﻗﺎﻝ: ﻟﻘﻴﺖ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﻋﻤﺮﻭ ﻭﻫﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ
ﻳﺮﻳﺪ ﺣﺮﺍﺀ. ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻋﺎﻣﺮ.
ﺇﻧﻲ ﻓﺎﺭﻗﺖ ﻗﻮﻣﻲ ﻭﺍﺗﺒﻌﺖ
ﻣﻠﺔ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺒﺪ
ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ. ﻭﺃﻧﺎ
ﺍﻧﺘﻈﺮ ﻧﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ
ﺛﻢ ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ. ﻭﻣﺎ
ﺃﺭﺍﻧﻲ ﺃﺩﺭﻛﻪ. ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺅﻣﻦ ﺑﻪ
ﻭﺃﺻﺪﻗﻪ ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻪ ﻧﺒﻲ. ﻓﺈﻥ
ﻃﺎﻟﺖ ﺑﻚ ﻣﺪﺓ ﻓﺄﻗﺮﺋﻪ ﻣﻨﻲ
ﺍﻟﺴﻼﻡ. ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﺃﻗﺮﺃﺕ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺗﺮﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻳﺴﺤﺐ ﺫﻳﻮﻻً. ﻭﻣﻦ ﺛﻢ
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺘﺮﺣﻤﻮﻥ
ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﺩ ﺫﻛﺮﻩ. ﻭﻟﻘﺪ
ﺳﺄﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻭﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ( ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﻋﻤﺮﻭ ﻓﻘﺎﻝ“ :ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺰﻳﺪ
ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻭﺭﺣﻤﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺎﺕ
ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ.”
ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﻭﺭﻗﺔ ﺑﻦ
ﻧﻮﻓﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ
ﻟﻮ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺇﻟﻴﻚ،
ﻋﺒﺪﺗﻚ ﺑﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ، ﺛﻢ
ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺣﺘﻪ.
ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺣﺎﺭﺛﺔ ﻗﺎﻝ:
ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ( ﻭﻫﻮ
ﻣﺮﺩﻓﻲ... ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮ،
ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺎ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ،
ﻟﻘﻲ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ، ﻓﺤﻴّﻰ
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ: ( ﻣﺎ ﻟﻲ ﺃﺭﻯ ﻗﻮﻣﻚ
ﻗﺪ ﺷﻨﻔﻮﺍ ﻟﻚ، ﺃﻱ:
ﺃﺑﻐﻀﻮﻙ ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ
ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻲ ﻟﻐﻴﺮ ﻧﺎﺋﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ
ﻣﻨﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﺭﺍﻫﻢ
ﻋﻠﻰ ﺿﻼﻟﺔ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺃﺑﺘﻐﻲ
ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﺣﺘﻰ ﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﻰ
ﺃﺣﺒﺎﺭ ﺃﻳﻠﺔ، ﻓﻮﺟﺪﺗﻬﻢ
ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺸﺮﻛﻮﻥ ﺑﻪ،
ﻓﺪُﻟﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺦ ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ،
ﻓﻘﺪﻣﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ،
ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ
ﺿﻼﻟﺔ، ﺇﻧﻚ ﻟﺘﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺩﻳﻦ
ﻫﻮ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ، ﻭﻗﺪ
ﺧﺮﺝ ﻓﻲ ﺃﺭﺿﻚ ﻧﺒﻲ، ﺃﻭ ﻫﻮ
ﺧﺎﺭﺝ، ﺍﺭﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﺗﺒﻌﻪ،
ﻓﺮﺟﻌﺖ ﻓﻠﻢ ﺃﺣﺲ ﺷﻴﺌﺎً …
ﺛﻢ ﺗﻔﺮﻗﺎ، ﻭﻣﺎﺕ ﺯﻳﺪ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﻤﺒﻌﺚ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (
ﻳﺄﺗﻲ ﺃﻣﺔ ﻭﺣﺪﻩ.
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻟﺪ ﻭﻧﺸﺄ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ
ﺯﻳﺪ ﻓﺎﻣﺘﻸ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ.
ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻛﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ ﺳﺒﺒﺎً
ﻓﻲ ﺇﺳﻼﻡ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ
ﺑﺪﻳﻨﻬﻢ. ﻭﺷﻬﺪ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﻛﻠﻬﺎ
ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ( ﻋﺪﺍ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ.
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ( ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻠﻪ
ﻭﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻟﻴﺄﺗﻴﺎﻩ ﺑﺨﺒﺮ ﻋﻦ
ﻗﺮﻳﺶ. ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺎﺩﺍ ﻣﻦ
ﻣﻬﻤﺘﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ( ﻗﺪ ﺧﺮﺝ
ﻟﻤﻼﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﺪﺭ.
ﻓﺘﻮﺟﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻮﺟﺪﺍﻩ ﻣﻨﺼﺮﻓﺎً
ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﺪﺭ ﻭﻗﺪ
ﻧﺼﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ. ﻓﻀﺮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ
)ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ( ﻟﻬﻤﺎ
ﺑﺴﻬﺎﻣﻬﻤﺎ ﻛﻤﻦ ﺷﻬﺪﻭﺍ ﺑﺪﺭﺍً.
ﺟﻬﺎﺩﻩ ﻭﺯﻫﺪﻩ
ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺒﻮﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ. ﻭﻇﻞ
ﻳﺠﺎﻫﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺣﺘﻰ ﻟﺤﻖ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﺎﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍﻷﻋﻠﻰ
ﻓﻮﺍﺻﻞ ﺟﻬﺎﺩﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ
ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﻭﺍﻓﺘﻪ ﺍﻟﻤﻨﻴﺔ
ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺳﻔﻴﺎﻥ. ﻭﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺷﻬﺪ ﻣﻮﻗﻌﺔ
ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ ﻭﻓﺘﺢ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺃﺑﻠﻰ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺑﻼﺀً ﺣﺴﻨﺎً.
ﻭﺣﻴﻦ ﺳﺄﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ
ﺃﺑﺎ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻋﻦ
ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺟﺎﺀ
ﻓﻴﻪ: ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺃﺧﻮﻳﻚ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ
ﺯﻳﺪ ﻭﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻓﻜﻤﺎ
ﻋﻬﺪﺕ. ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺯﺍﺩﻫﻤﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺯﻫﺪﺍً ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ
ﺭﻏﺒﺔ.
ﻭﻳﺼﻒ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ
ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ ﻗﺎﺋﻼً: ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ ﻛﻨﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ
ﺃﻟﻔﺎً ﻭﻧﺤﻮﺍً ﻣﻦ ﺫﻟﻚ. ﻓﺨﺮﺟﺖ
ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﺑﻌﺸﺮﻳﻦ ﻭﻣﺎﺋﺔ
ﺃﻟﻒ. ﻭﺃﻗﺒﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺨﻄﻰ
ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ
ﺃﻳﺪ ﺧﻔﻴﺔ. ﻭﺳﺎﺭ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ
ﺍﻷﺳﺎﻗﻔﺔ ﻭﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻛﺔ
ﻭﺍﻟﻘﺴﻴﺴﻮﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ
ﺍﻟﺼﻠﺒﺎﻥ ﻭﻫﻢ ﻳﺠﻬﺮﻭﻥ
ﺑﺎﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻓﻴﺮﺩﺩﻫﺎ ﺍﻟﺠﻴﺶ
ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﻢ ﻭﻟﻪ ﻫﺰﻳﻢ ﻛﻬﺰﻳﻢ
ﺍﻟﺮﻋﺪ. ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﻢ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﻫﺬﻩ
ﻫﺎﻟﺘﻬﻢ ﻛﺜﺮﺗﻬﻢ ﻭﺧﺎﻟﻂ
ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺧﻮﻓﻬﻢ.
ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ
ﻓﺨﻄﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺣﺜﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ. ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺧﺮﺝ
ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻭﻗﺎﻝ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ: ﺇﻧﻲ
ﺃﺯﻣﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻗﻀﻲ ﺃﻣﺮﻱ
ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ. ﻓﻬﻞ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺭﺳﺎﻟﺔ
ﺗﺒﻌﺚ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ: ﻧﻌﻢ. ﺗﻘﺮﺋﻪ
ﻣﻨﻲ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﺎ
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﻧﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﺣﻘﺎً.
ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ: ﻓﻤﺎ ﺇﻥ ﺳﻤﻌﺖ
ﻛﻼﻣﻪ ﻭﺭﺃﻳﺘﻪ ﻳﻤﺘﺸﻖ ﺣﺴﺎﻣﻪ
ﻭﻳﻤﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻟﻘﺎﺀ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﺣﺘﻰ ﺍﻗﺘﺤﻤﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ
ﻭﺟﺜﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺒﺘﻲ
ﻭﺃﺷﺮﻋﺖ ﺭﻣﺤﻲ ﻭﻃﻌﻨﺖ
ﺃﻭﻝ ﻓﺎﺭﺱ ﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ. ﺛﻢ
ﻭﺛﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺘﺰﻉ
ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﻮﻑ. ﻓﺜﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ
ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺮﻭﻡ. ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﻮﺍ
ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻧﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﺮ.
ﻭﻟﻤﺎ ﺩﺍﻧﺖ ﺩﻣﺸﻖ ﺑﺎﻟﻮﻻﺀ
ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺟﻌﻞ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ
ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻗﺎﺋﺪ ﺟﻴﻮﺵ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻴﺎً ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻓﻜﺎﻥ
ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻭﻟﻲ ﺇﻣﺮﺓ ﺩﻣﺸﻖ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ. ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ
ﺯﺍﻫﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ
ﺯﺍﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ. ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻰ
ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ
ﻳﻌﺘﺬﺭ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﻭﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﻠﺤﺎﻕ
ﺑﻪ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ. ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﺑﺎ
ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺍﺳﺘﺠﺎﺏ ﻟﺮﻏﺒﺘﻪ.
ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺩﻋﻮﺗﻪ
ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ
ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻟﺰﻫﺪ
ﻓﻲ ﻣﻄﺎﻣﻊ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ
ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ
ﺯﻳﺪ ﻣﺴﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ. ﻓﻴﺮﻭﻯ
ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻋﻦ
ﺃﺑﻴﻪ: ﺃﻥ ﺃﺭﻭﻯ ﺑﻨﺖ ﺃﻭﻳﺲ
ﺯﻋﻤﺖ ﺃﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻗﺪ
ﻏﺼﺐ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺃﺭﺿﻬﺎ
ﻭﺿﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺿﻪ. ﻭﺟﻌﻠﺖ
ﺗﻠﻮﻙ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ. ﺛﻢ
ﺭﻓﻌﺖ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺑﻦ
ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ. ﻓﺄﺭﺳﻞ
ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺃﻧﺎﺳﺎً ﻳﻜﻠﻤﻮﻧﻪ
ﻓﺘﺴﺎﺀﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺩﻫﺸﺔ:
ﻛﻴﻒ ﺃﻇﻠﻤﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻌﺖ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ“ : ﻣﻦ ﻇﻠﻢ
ﺷﺒﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻃﻮﻗﻪ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺳﺒﻊ ﺃﺭﺿﻴﻦ.”ﻗﺎﻝ
ﻣﺮﻭﺍﻥ : ﻻ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺑﻴﻨﺔ ﺑﻌﺪ
ﻫﺬﺍ، ﺛﻢ ﺩﻋﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ:
“ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺯﻋﻤﺖ ﺃﻧﻲ
ﻇﻠﻤﺘﻬﺎ. ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﺫﺑﺔ
ﻓﺄﻋﻢ ﺑﺼﺮﻫﺎ ﻭﺃﻟﻘﻬﺎ ﻓﻲ
ﺑﺌﺮﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺎﺯﻋﻨﻲ ﻓﻴﻪ.
ﻭﺃﻇﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﻘﻲ ﻧﻮﺭﺍً ﻳﺒﻴﻦ
ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﻇﻠﻤﻬﺎ.”
ﻭﺑﻌﺪ ﻗﻠﻴﻞ ﻓﺎﺽ ﻭﺍﺩﻱ
ﺍﻟﻌﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺴﻴﻞ
ﻋﺮﻡ ﻓﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻛﺎﻧﺎ ﻳﺨﺘﻠﻔﺎﻥ ﻓﻴﻪ. ﻭﻇﻬﺮ
ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎً.
ﻭﻟﻢ ﺗﻠﺒﺚ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻻ ﺷﻬﺮﺍً
ﺣﺘﻰ ﻋﻤﻴﺖ. ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻲ
ﺗﻄﻮﻑ ﻓﻲ ﺃﺭﺿﻬﺎ ﺗﻠﻚ
ﺳﻘﻄﺖ ﻓﻲ ﺑﺌﺮﻫﺎ ﻓﻤﺎﺗﺖ
ﻓﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﻓﻲ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﻜﺎﻩ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ
ﺑﺸﺪﺓ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﻳﺒﻜﻴﻚ؟
ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺃﻫﻠﻪ.
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﻬﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ ﻃﺒﻘﺎﺗﻪ
ﻗﺎﻝ: ﺑﻜﻰ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻋﻨﺪ
ﻭﻓﺎﺓ ﻋﻤﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻗﺎﺋﻞ: ﻳﺎ
ﺃﺑﺎ ﺍﻷﻋﻮﺭ ﻣﺎ ﻳﺒﺘﻠﻴﻚ؟ ﻓﻘﺎﻝ:
ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﺑﻜﻲ، ﻭﺇﻥ
ﻣﻮﺕ ﻋﻤﺮ ﺛﻠﻢ ﺛﻠﻤﺔ ﻻ ﺗﺮﻕ
ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ
ﻷﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺍ ﺇﺫ
ﻗﺎﻝ..“ : ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ
ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ.”
ﻭﻓﺎﺗﻪ
ﻣﺎﺕ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﺎﻟﻌﻘﻴﻖ،
ﻓﻐﺴﻠﻪ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ،
ﻭﻛﻔﻨﻪ، ﻭﺧﺮﺝ ﻣﻌﻪ. ﺗﻮﻓﻲ
ﺳﻌﻴﺪ ﺳﻨﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ،
ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺑﻀﻊ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ،
ﻭﺩﻓﻦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://n222.7olm.org
 
ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدا المحترفون :: مــنـتـدا اســلا مـــي :: العشره المبشرون بالجنه-
انتقل الى: